ثامناً : الشخصية الخجولة ( الإنسان الخجول ).
خصائصه :
1- يفتقد إلى الثقة في نفسه .
2- من السهولة إرباكه .
3- متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر .
4- يحاول الإختباء خلف الآخرين .
5- يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- أطلب منه تقديم وجهة نظره .
2- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته و إظهارها للإستفادة منها .
3- حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها .
4- لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاسعاً : الشخصية العنيدة ( الإنسان العنيد ).
خصائصه :
1- يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها.
2- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله .
3- ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم .
طريقة التعامل ممعه :
1- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره .
2- أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق .
3- أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عاشراً : الشخصية المفكرة (الإنسان المفكر تفكير إيجابي ).
خصائصه :
1- يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة .
2- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج .
3- مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة .
4- يعترض بأسلوب لبق مقبول .
5- يصغي إصغاءً جيداً .
6- واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- ليكن تعاملك معه إيجابياً.
2- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه .
3- لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها .
4- كن أميناً في تعاملك معه .
5- تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحادي عشر: الشخصية المتعالية (الإنسان المتعالي ).
خصائصه :
1- يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق .
2- يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة .
3- يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، ولأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له .
2- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الثاني عشر: الشخصية كثيرة المطالب (الإنسان كثيرالمطالب).
خصائصه :
1- صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين .
2- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب .
3- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- عالجه بالمراوغة و التسويف .
2- أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، وعندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره مثل أن تقول له إنني مرتبط بمواعيد كثيرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الثالث عشر: الشخصية الباحثه عن الأخطاء .
خصائصه :
1- يتصيد الأخطاء على درجة عالية .
2- لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين .
3- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء .
4- ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه .
2- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده .
3- أصغ إليه بدرجة عالية .
4- أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها .
5- لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرابع عشر: الشخصية الشكاية (الإنسان كثير الشكوى ).
خصائصه :
1- كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر.
2- لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم حالته ، وصياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته .
2- لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح .
3- تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد هذا كله أطرح وجهة نظري وهي :
قد تجد فعلا هذه الشخصيات أثناء تعاملك مع الناس ولكن تجد شخصية تجمع بين شخصيتين أو أكثر مثلاً :
تجد إنساناً كثيرالمطالب وكثيرالشكوى أيضاً .
وتجد إنساناً متعالي ومدعي المعرفة في نفس الوقت .
لكن هل فكرت في أي نوع صنفك الناس أي هل يرونك الآخرون : خجول - متعالي - أو كثير المطالب ؟
أنت تستطيع أن تُكون لك شخصية متميزة شخصية يحبها الناس وذلك بأن تراجع جميع الأنواع التي ذكرتها و أختر الخصائص الجميلة وخذ بعض الطرق لدى كل شخصية واجمع هذه الخصائص والطرق مع بعضها وحاول تطبيقها سوف تجد أن الناس سوف يحبونك و يرغبون في التعرف إليك و يريدون الإنصات لكلامك ويسألون عنك في غيابك
خصائصه :
1- يفتقد إلى الثقة في نفسه .
2- من السهولة إرباكه .
3- متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر .
4- يحاول الإختباء خلف الآخرين .
5- يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- أطلب منه تقديم وجهة نظره .
2- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته و إظهارها للإستفادة منها .
3- حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها .
4- لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاسعاً : الشخصية العنيدة ( الإنسان العنيد ).
خصائصه :
1- يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها.
2- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده - صلب ، قاس في تعامله .
3- ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم .
طريقة التعامل ممعه :
1- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره .
2- أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق .
3- أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عاشراً : الشخصية المفكرة (الإنسان المفكر تفكير إيجابي ).
خصائصه :
1- يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة .
2- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج .
3- مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة .
4- يعترض بأسلوب لبق مقبول .
5- يصغي إصغاءً جيداً .
6- واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- ليكن تعاملك معه إيجابياً.
2- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه .
3- لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها .
4- كن أميناً في تعاملك معه .
5- تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحادي عشر: الشخصية المتعالية (الإنسان المتعالي ).
خصائصه :
1- يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق .
2- يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة .
3- يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، ولأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له .
2- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الثاني عشر: الشخصية كثيرة المطالب (الإنسان كثيرالمطالب).
خصائصه :
1- صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين .
2- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب .
3- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- عالجه بالمراوغة و التسويف .
2- أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، وعندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره مثل أن تقول له إنني مرتبط بمواعيد كثيرة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الثالث عشر: الشخصية الباحثه عن الأخطاء .
خصائصه :
1- يتصيد الأخطاء على درجة عالية .
2- لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين .
3- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء .
4- ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه .
2- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده .
3- أصغ إليه بدرجة عالية .
4- أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها .
5- لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرابع عشر: الشخصية الشكاية (الإنسان كثير الشكوى ).
خصائصه :
1- كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر.
2- لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم حالته ، وصياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته .
2- لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح .
3- تقمص مشكلاته عاطفيا هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد هذا كله أطرح وجهة نظري وهي :
قد تجد فعلا هذه الشخصيات أثناء تعاملك مع الناس ولكن تجد شخصية تجمع بين شخصيتين أو أكثر مثلاً :
تجد إنساناً كثيرالمطالب وكثيرالشكوى أيضاً .
وتجد إنساناً متعالي ومدعي المعرفة في نفس الوقت .
لكن هل فكرت في أي نوع صنفك الناس أي هل يرونك الآخرون : خجول - متعالي - أو كثير المطالب ؟
أنت تستطيع أن تُكون لك شخصية متميزة شخصية يحبها الناس وذلك بأن تراجع جميع الأنواع التي ذكرتها و أختر الخصائص الجميلة وخذ بعض الطرق لدى كل شخصية واجمع هذه الخصائص والطرق مع بعضها وحاول تطبيقها سوف تجد أن الناس سوف يحبونك و يرغبون في التعرف إليك و يريدون الإنصات لكلامك ويسألون عنك في غيابك