الموضوع ده قسم ال 4 شخصيات ل 14 شخصية ودول 7 منهم اسيبكوا تقروا...
أنواع الشخصيات عند البشر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمر علينا أثناء اختلاطنا بالناس شخصيات متنوعة تختلف من شخص لآخر ويجب علينا أن نفرق بين هذه الشخصيات و نعرف خصائص كل شخصية وطريقة التعامل معها حتى نستطيع التعايش مع كل شخصية بدون مشاكل .
أولاً: الشخصية البسيطة (الإنسان الودود ).
خصائصه :
1- هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء .
2- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين .
3- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه .
4- طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين .
5- غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة .
6- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان .
7- لديه الشعور بالأمان .
8- يتحاشى الحديث حول العمل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد .
2- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه ( أي لاتغير الموضوع ) .
3- حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت .
4- تصرف بجدية معه عند الحاجة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً :الشخصية الخشنة (الإنسان الخشن ).
خصائصه :
1- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً .
2- لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم .
3- يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه .
4- يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته .
5- مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه .
6- لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- حاول ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك أثناء الحديث معه .
2- لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن .
3- حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره .
4- كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك .
5- أفهمه أن الإنسان المحترم هو من يحترم الآخرين .
6- استعمل معه أسلوب : نعم ...... ولكن ! مثل أن تقول نعم كلامك صحيح ولكن لو استمعت إلى كلامي تجد أن ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً : الشخصية المتمردة ( الإنسان المتمرد ).
خصائصه :
1- يفتقر إلى الثقة بنفسه .
2- تظهر عليه علامات الخجل و القلق .
3- تتصف مواقفه غالباً بالتردد و يجد صعوبة في إتخاذ القرار .
4- يضيع عندما تكون الإختيارات كثيرة .
5- يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة .
6- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت .
7- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- حاول زرع الثقة في نفسه .
2- ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك .
3- أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده و أعطه مزيداً من التأكيدات .
4- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين .
5- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً : الشخصية البطيئة والباردة ( الإنسان البارد ) .
خصائصه :
1- يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه .
2- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات .
3- لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة .
4- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه .
5-لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد .
2- وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة واستخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة .
3- كن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك .
4- اظهر له الإحترام و الود .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً : الشخصية الثرثارة ( الإنسان الثرثار ).
خصائصه :
1- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء.
2- يعتقد أنه مهم ( وهذه مصيبة من وجهة نظري ) .
3- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع .
4- يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للمناقشة .
5- يقع في الأخطاء العديدة .
6- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه و أخبره بأنه خرج عن الموضوع .
2- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه .
3- أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادساً : الشخصية المعارضة ( الإنسان المعارض دائماً ).
خصائصه :
1- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره .
2- تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك .
3- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة ، عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات .
4- يذكر كثيراً تاريخه الماضي .
5- يلتزم باللوائح و الأنظمة ولكنه يتعامل معها كماهي نصاً لاروحاً .
6- لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابي معه .
2- تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته و أكد أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك .
3- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة .
4- قدم أفكارك الجديدة بالتدريج .
5- كن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سابعاً : الشخصية مدعية المعرفة ( الإنسان الذي يدعي معرفة كل شي ).
خصائصه :
1- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه .
2- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه .
3- يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت .
4- شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين .
5- يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1-امسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام .
2- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك .
3- إلجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح .
4- اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة .
5- كن واقعياً معه دائماً .
6- لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنواع الشخصيات عند البشر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمر علينا أثناء اختلاطنا بالناس شخصيات متنوعة تختلف من شخص لآخر ويجب علينا أن نفرق بين هذه الشخصيات و نعرف خصائص كل شخصية وطريقة التعامل معها حتى نستطيع التعايش مع كل شخصية بدون مشاكل .
أولاً: الشخصية البسيطة (الإنسان الودود ).
خصائصه :
1- هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء .
2- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين .
3- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه .
4- طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين .
5- غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة .
6- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان .
7- لديه الشعور بالأمان .
8- يتحاشى الحديث حول العمل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد .
2- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه ( أي لاتغير الموضوع ) .
3- حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت .
4- تصرف بجدية معه عند الحاجة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً :الشخصية الخشنة (الإنسان الخشن ).
خصائصه :
1- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً .
2- لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم .
3- يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه .
4- يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته .
5- مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه .
6- لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- حاول ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك أثناء الحديث معه .
2- لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن .
3- حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره .
4- كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك .
5- أفهمه أن الإنسان المحترم هو من يحترم الآخرين .
6- استعمل معه أسلوب : نعم ...... ولكن ! مثل أن تقول نعم كلامك صحيح ولكن لو استمعت إلى كلامي تجد أن ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً : الشخصية المتمردة ( الإنسان المتمرد ).
خصائصه :
1- يفتقر إلى الثقة بنفسه .
2- تظهر عليه علامات الخجل و القلق .
3- تتصف مواقفه غالباً بالتردد و يجد صعوبة في إتخاذ القرار .
4- يضيع عندما تكون الإختيارات كثيرة .
5- يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة .
6- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت .
7- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- حاول زرع الثقة في نفسه .
2- ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك .
3- أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده و أعطه مزيداً من التأكيدات .
4- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين .
5- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً : الشخصية البطيئة والباردة ( الإنسان البارد ) .
خصائصه :
1- يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه .
2- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات .
3- لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة .
4- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه .
5-لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد .
2- وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة واستخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة .
3- كن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك .
4- اظهر له الإحترام و الود .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً : الشخصية الثرثارة ( الإنسان الثرثار ).
خصائصه :
1- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء.
2- يعتقد أنه مهم ( وهذه مصيبة من وجهة نظري ) .
3- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع .
4- يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للمناقشة .
5- يقع في الأخطاء العديدة .
6- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه و أخبره بأنه خرج عن الموضوع .
2- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه .
3- أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سادساً : الشخصية المعارضة ( الإنسان المعارض دائماً ).
خصائصه :
1- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره .
2- تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك .
3- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة ، عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات .
4- يذكر كثيراً تاريخه الماضي .
5- يلتزم باللوائح و الأنظمة ولكنه يتعامل معها كماهي نصاً لاروحاً .
6- لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابي معه .
2- تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته و أكد أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك .
3- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة .
4- قدم أفكارك الجديدة بالتدريج .
5- كن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سابعاً : الشخصية مدعية المعرفة ( الإنسان الذي يدعي معرفة كل شي ).
خصائصه :
1- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه .
2- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه .
3- يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت .
4- شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين .
5- يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طريقة التعامل معه :
1-امسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام .
2- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك .
3- إلجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح .
4- اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة .
5- كن واقعياً معه دائماً .
6- لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ